التأكل فى غلايات البخار

يحدث التآكل بسبب الأكسجين وثاني أكسيد الكربون الذي يحتوي عليه البخار المكثف. التآكل هو تحول شكل المعدن من شكله الأصلي الطبيعي الحديد ليكون أكسيد الحديد و ما إلى ذلك. يمكن أن يحدث التآكل بسبب ما يلي:

1-             تكون الغازات المتسببة للتأكل مثل O2, CO2, H2S .

2-             القشور  و الترسبات .

3-             أنخفاض PH .

أنواع التآكل الذي يوجد بشكل عام في الغلايات البخارية هو التأكل العام  general corrosion و التأكل المنقر pitting corrosion و التأكل الهش أو التصدعى embrittlement corrosion

يعد وجود الأكسجين المذاب وثاني أكسيد الكربون في مياه الغلايات السبب الرئيسي لحدوث التأكل العام  general corrosion و التأكل المنقر pitting corrosion  حيث تنخفض قابلية هذه الغازات فى مياه تغذية الغلايات مع أرتفاع درجات الحرارة .

سيتم فصل معظم الأكسجين في غرفة البخار ولكن يتم ترك كمية صغيرة من البقايا في الرواسب مما يتسبب ذلك في تآكل معدن الغلاية. لذلك من المهم إجراء عملية إزالة الأكسجين على ماء الغلاية (Deaerators).

يزداد ​​ مقدار التآكل أو الهجوم الكهروكيميائي إذا انخفضت قيمة الأس الهيدروجينيPH. لذلك يجب الحفاظ على مياه الغلايات كيميائيًا بدرجة PH عالية.

أما بالنسبة للتأكل الهش أو التصدعى embrittlement corrosion هو غير شائع و لكن خطير حيث يحدث أنهيار تام للغلاية تحت أى ضغوط عالية .

 

يمكن منع التآكل بالإجراءات التالية :-

1-             القضاء على الغازات المسببة للتآكل .

2-             منع القشرة والترسب في أنبوب المرجل .

3-             استخدام مادة يمكن أن تمنع حدوث تآكل .

4-             ضبط الأس الهيدروجيني والقلوية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق