صناعة التجفيف

هي واحدة من أقدم أشكال تقنيات حفظ المنتجات معروفة للإنسان حيث أن عملية التجفيف تساعد على تقلل من تكلفة التعبئة والتغليف والتخزين والنقل عن طريق الحد من كل من وزن وحجم المنتج النهائي بالإضافة إلى تحسين جودة المنتج .
يمكن وصف عملية التجفيف بواسطة مجموعة متنوعة من العمليات تختلف هذه العمليات في المقام الأول حسب نوع طريقة التجفيف المستخدمة  والتي تعتمد على نوع المنتج الملراد تجفيفه و خصائص المنتج النهائي بشكل عام و هذه العمليات مثل العلاج المسبق و اختيار الحجم واللون و معالجات ما بعد التجفف مثل التفتيش والتعبئة والتغليف.

التجفيف هو إزالة غالبية الماء الموجود في المنتج و و أشهر أنواع التجفيف كما يلى :-
1-             التجفيف الشمسي : (يستخدم حصريًا تقريبًا للفواكه و الخضروات ) حيث تستخدم قوة الشمس لإزالة الرطوبة من المنتج. الشمس و تقتصر على المناخ الحار حيث أشعة الشمس الحارة والجو الجاف ، وبعض الفواكه ، مثل الخوخ والعنب والتمر ،التين والمشمش والكمثرى. تتم معالجة هذه المحاصيل بكميات كبيرة دون مساعدة فنية كبيرة ببساطة عن طريق نشر الثمار على الأرض أو الرفوف أو الصواني أو الأسطح وتعريضها للشمس حتى تجف. مزايا هذه العملية هي بساطتها واستثمارها في رأس المال الصغير  أما سلبياتها تشمل الاعتماد الكامل على العناصر ومستويات الرطوبة لا تقل عن 15 إلى 20 % .
2-             مجففات الهواء الساخن الصناعى : عن طريق تمرير الهواء الساخن مع التحكم بالرطوبة النسبية فوق المنتج المراد تجفيفه ، أو عن طريق تمرير المنتج المراد تجفيفه عبر الهواء الساخن ، وهو الأسلوب الأكثر استخداما على نطاق واسع فى الكثير من المنتجات مثل الخضروات و الفواكة و المكسرات و الحبوب ونشارة الخشب ... ألخ حيث تستخدم معدات صناعية للسيطرة على دوران الهواء وإعادة تدويرها و أشهرها أفران التجفيف و الأبراج  و مجففات الميكروويف ساخنة و مجففات الأنفاق .
لمزيد من المعلومات نرجو الأتصال على  002 01010633342
          تصنيع المجففات و أفران التجفيف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق