يتطلب أى
نظام مضغوط أجهزة أمان لحماية المعدات و الأشخاص ومن أشهر هذه الأنظمة غلايات بخار
حيث أن فى أوائل القرن التاسع عشر كانت حوادث أنفجار الغلايات فى المصانع و السفن
تحدث بشكل متكرر بسبب أجهزة الأمان الخاطئة مما أدى إلى تطوير صمامات الأمان حيث
تعمل هذه الصمامات على تفريغ الضغط الزائد عن المسموح به و بالتالى تقليل هذا
الضغط بطريقة أمنة و بما أن صمام الأمان قد يكون أخر جهاز متبقى لمنع حدوث أى
أنفجار نتيجة الضغط الزائد فمن المهم أن يكون بيعمل بصورة جيدة فى أى وقت و تحت
جميع الظروف .
حيث يعتمد
تصميم صمام الأمان على السوسته Spring المتصلة بالقرص Disc حيث يعتمد
التشغيل الأساسى لصمام الأمان عند حدوث أرتفاع للضغط عن الحد المسموح به و المضبوط
عليه صمام المان يبدأ القرص Disc
فى الأرتفاع
عن المقعدSeat و بمجرد أن تبدأ السوسته فى الضغط فإن قوتها
تزيد مما يعن أن الضغط يجب أن يستمر فى الزيادة أيضا و يحدث تدفق للضغط الزائد من
فتحه الخروج للصمام و من أجل تحقيق الفتح الكامل للصمام يجب أن يكون القرص مصمم
خصيصا للفتح السريع .
و عند
أستعادة ظروف التشغيل الطبيعية و أستقرار الضغط يلزم غلق الصمام مرة أخرى و التأكد
من غلقه بصورة صحيحة .
و عند شراء
أو تركيب صمامات الأمان لابد من الحصول على شهادات الأختبار والأعتمادات من
المصُنع و الجهات المتخصصة و التأكد من متطابقتها للمعايير الدولية من حيث التصميم
و الأداء .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق