عملية الأحتراق فى الغلايات و الولاعات و ضبطها

يتطلب لأتمام عملية الأحتراق ثلاثة عناصر و هى الحرارة و الوقود و الأوكسجين .
و مصدر الحرارة هو البايلوت Pilot و الوقود مصدره أما ان يكون غاز طبيعى أو بروبان أو سولار أما العنصر الثالث فهو الأوكسجين الذى مصدره الهواء الذى يحتوى على حوالى 21% أوكسجين و 78 % نيتروجين  و 1% غازات متنوعة .
أثناء عملية الأحتراق يتم أستخدام الأوكسجين فقط من الهواء و يتم تسخين النيتروجين حيث يعلق كل جزئ نيتروجين بجزئ أوكسجين و يخرج من الغلاية فى شكل اوكسيد النيتروجين NOx  مما يساهم فى تلوث الهواء .
و للحصول على نتائج أحتراق مناسبة و مرضية هناك ثلاثة شروط :-
1-     الوقت : أختيار الوقت المناسب لأتمام عملية الحريق
2-     درجة الحرارة و التى تنتج من عملية الحريق
3-     الأضطرابات و هى الناتجة من عملية خلط الهواء و الوقود
         و هذه الشروط الثلاثة يجب مراعتها عند تصميم الغلايات و الولاعات
و الأحتراق المتكافئ أو الكامل هو مصطلح يستخدم لوصف الحالة عندما يكون تم أحتراق جزئ وقود مع جزئ هواء و هذا يمكن تحقيقه تحت ظروف المختبر و لا يمكن تحقيقه عملى فى الغلايات .
فإذا كان هناك مستويات عالية من الهواء الزائد O2  فهذا يؤدى إلى زيادة فى التكلفة نتيجة زيادة تسخين النيتروجين و أيضا يؤدى إلى حريق غير مستقر فى الغلاية أما أذا كان هناك مستويات منخفضة من الهواء و زيادة فى الوقود يؤدى إلى وجود كميات كبيرة من أول أكسيد الكربون CO  و ثانى أكسيد الكربو ن  CO2
لذلك من المهم جدا تحديد و ضبط نسبة الوقود / الهواء جيدا و تحديد مستويات كل منO2  و CO  و CO2 و عن طريق قياس غازات الأحتراق الخارجة من المدخنة بجهاز قياس نسب العوادم و أشهرهم جهاز     testo




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق