1- ضبط كمية الهواء :
تعتمد كفاءة الغلاية بطريقة مباشرة على
معدل الهواء الذائد لذا يجب ان يكون ويظل عند المستوى العملى الازم لعملية الحريق حيث
لايجب ان يزيد عن ماتحتاجه الولاعة من الناحية العملية للحريق
2- ضبط عمل الولاعة :
لابد من مناسبة معدل الخليط بين الوقود
والهواء للولاعة وكذلك تكون الولاعة متحكمة فى نسبة الهواء للوقود عند زيادة او نقص
الحمل اتومتيكيا
3 - معدل الحريق :
ان اعلى كفاءة لتشغيل الغلاية تحدث عندما
يكون معدل الحريق من 70 % الى 90 % من طاقة معدل الحريق الكلية ولزيادة كفاءة الغلاية
يجب ان تعمل عند 90% من طاقتها وان لاتعمل عند اقل من 70 % من طاقة معدل الحريق
4- درجة حرارة العادم :
يجب ان تكون درجة حرارة العادم اقل ما يمكن
للوصول الى اعلى كفاءة وهناك سببان يؤديان الى ارتفاع درجة حرارة غازات العادمهما
:
ا- ان سطح التبادل الحرارى داخل الغلاية
غير كافى
ب - وجود رواسب على سطح التبادل الحراى
تعوق انتقال الحرارة بين المياه والغازات الناتجة من الحريق وهو مايسمى بظاهرة fouling
5 - ضبط درجة حرارة مياه التغذية :
عند رفع درجة حرارة مياه التغذية 6م تقل
كمية الوقود الازمة 1% وهذه مهمة للغاية ايضا للحفاظ على جسم وكفاءة الغلاية ( ويوفر
التكاليف ايضا )
6 - درجة حرارة الهواء للحريق :
عند تسخين الهواء الداخل للحريق ترتفع كفاءة
الغلاية من الناحية العملية فعند زيادة درجة حرارة الهواء 56م تزيد كفاءة الغلاية
2%
وبضبط معدلات العوامل السابقة يتم الوفر
فى قيمة الوقود المستهلك من 2.5 % الى 10 %
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق